728 x 90

المستشارعمرو محمد أحمد يكتب: بقانون ضريبة التصرف العقاري و إجراءات التسجيل

المستشارعمرو محمد أحمد يكتب: بقانون ضريبة التصرف العقاري و إجراءات التسجيل

علينا ان نعترف وندرك الواقع ونوجه كل التحديات فى البداية يجب ان لانفرق بين قانون التصرف العقاري وقانون اجراءات السجل العينى حفظ حقوق الملكية ضرورة ملحة مع مراعاة البعد الاجتماعي وتجنب الازدواج الضريبي لضريبة التصرف العقاري واستخدام النظام الرقمي وتكنولوجيا المعلومات نص اجبارى فى التطبيق واعتماد برنامج يوفر السرعة والدقة فى اطار التنفيذ بمعايير عالمية

علينا ان نعترف وندرك الواقع ونوجه كل التحديات فى البداية يجب ان لانفرق بين قانون التصرف العقاري وقانون اجراءات السجل العينى حفظ حقوق الملكية ضرورة ملحة مع مراعاة البعد الاجتماعي وتجنب الازدواج الضريبي لضريبة التصرف العقاري واستخدام النظام الرقمي وتكنولوجيا المعلومات نص اجبارى فى التطبيق واعتماد برنامج يوفر السرعة والدقة فى اطار التنفيذ بمعايير عالمية لجودة البيانات ونستعرض المشهد الان الواقع للقانون.


البداية قانون ضريبة الدخل 91 لسنة 2005 متضمنا في المادة 42 منه فرض ضريبة تصرفات عقارية بنسبة 2.5% من سعر العقارات والأراضي داخل كردونات المدن والنهاية يوليو 2018 صدر القانون 158 لسنة 2018 متضمنا الصياغة الحالية المطبقة الآن للمادة 42 من قانون ضريبة الدخل، وإجراءات تحصيل ضريبة التصرفات العقارية مرتبط لأول مرة بغرامات وحرمان من الخدمات.


إلزام المتصرف (البائع) بسداد الضريبة خلال 30 يوما من تاريخ التصرف، وإذا انتهت المدة يُفرض عليه مقابل تأخير حسب المنصوص عليه بالمادة 110 من قانون الضريبة على الدخل. استحدث جزاء لعدم سداد الضريبة يتمثل في امتناع مكاتب الشهر العقاري وشركات الكهرباء والمياه ووحدات الإدارة المحلية وغيرها من الجهات عن شهر العقار أو تقديم الخدمة إلى العقار محل التصرف ما لم يقدم صاحب الشأن ما يفيد سداد الضريبة على هذا العقار.

استُحدث جزاء آخر بعدم قبول الدعوى المتعلقة بشهر العقار إلا بعد تقديم ما يثبت سداد الضريبة. كل متقدم أعباء تراكمية يتحمل مسؤوليتها الجميع نتيجة الاجراءات والبيروقراطية فى تسجيل الثروة العقارية و غياب الوعى الضريبي وعدم التفهم لدور الدولة في صيغة قوانين واجراءات قابلة للتنفيذ نتيجة غياب قواعد البيانات وهى تجنب متخذ القرار الكثير من المخاطرة و الوقت و الجهد فى التنفيذ والوصول الى الهدف بدقه بالغة.
حفظ الله مصر و قائد ها و شعبها العظيم.

Posts Carousel

Latest Posts

Top Authors

Most Commented

Featured Videos